جمال الشعر الشعبي
صفحة 1 من اصل 1
جمال الشعر الشعبي
وأول من قالها و وزنها هو حسين العبادي . الذي خاطب به زوجته فقال:
ترف بهواك من مثلي وله دوم
بثناياها الخلل بين ولهدوم
أمل الفرس لو كبرت ولهدوم
شبصرك برذعه النامت عليه
فأحست زوجته قصده فأجابته:
جد بهواك لليهواك وعره
وعمن جه عشرتي وياك وعره
بعد ماني معك بشظاظ وعره
الكل منه انشحن وانكر خويه
ولم يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام 1320هـ كما ادخل على غيرة من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله ، ولكن أدخل الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعل منه خمسة أشطر واليك نموذجاً منه :
الألف لف الذوايب من نسلها
البيه بادت ضلوعي من نسلها
التيه تاهت افكاري من نسلها
التيه ثاري الحواري من نسلها
الجيم وجنة الفردوس ليه
نماذج من شعر الابوذية
... ولم تعد .. / حمامة الفرت من ايدي ولاجت
لاجت ، تعذبت / وعليها الروح تتعـذب ولاجت
... ولجأت / من امس لليوم لاحطت ولاجت
ولا الها جدم بــرض الوطيه
***
الثريا : حبيبي شيوصلك وانـت ثريه
تنضح بثراء ابكثره : نشف دمعك وانه دموعي ثريه
غنيه : رغم عسري تظل نفسي ثريه
مصابيح الزينه : بظلام الليل اوجن لـك ثريه
اثارية : ولن حبيك بلا رحــمه ثريه
***
المشط في الابوذيه
اما بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات ومتداخلة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ، وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .
الدهر ياصاح بالفرقه ولانه
ولانوبه انكسر كلـبه ولانه
لا انت عرفت الحـب ولانه
نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدن
هذا من الوكت والحب وعدنا
يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
اشرد وين انا بحبيي وفر بيه
بدرب مسدود ومتيه محـله
ادموعي جم ذنب حبيك محله
بعد طير بضباب ابدا محـله
ولا اظن بعد نتلاكه سـويه
****************
الابوذيه المدورة
بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ، فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور . وهذا مثال عليه :
بتاج الفرح ولــفي توجاني / التاج
وحسن ردلي شبابي توجاني / جاءني الآن
من اثمار المحــبة توجاني / جنى الان
حبيي الشبع ضيم مـن الاذية
ومن الابوذيات ايضاً ما يقال في ( التوجع ) .
للشاعر جودت التميمي
يكاس العمر ماظــلت وشل بيك
ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك
تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك
تهت منهو اليـــــدليني عليه
وفي ( الصبر والرجاء )
للشاعر عبد الامير طويرجاوي
همي من كـــثر يذبل وراها
ونار الحبي مــا يخمد وراها
كل شده يـــهل وادم وراها
فرج ، والفرج من رب البريه
وفي ( الاجتماعيات )
للشاعر عباس الخياط
الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف
نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف
على طيبه نجمل طيب ونضيف
بكثر معنى الحـروف الابجديه
----------------------
الابتكارات في بناء الابوذيه
المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .
وهذا النموذج الابوذيه الرباعي:
اريد اعبر بحــر دمعي وفيه / افجه
وعليج اكطع الــف فيه وفيه / مسافه من الفيافي
ابشمس حبج انه معذب وفيه / ظل
وما عندج وفه واسـمج وفيه
-----------
الابوذيه الخماسيه في التجانس
كما في الابوذيه الثانيه من هذه الصفحه ( حبيبي شيوصلك وانت ثريه). ارجع للأعلى .
ويعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحر وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .
-----------------
الابوذيه المنثوره
يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الى الشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ، وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه وهذا نموذج :
عليك اهواي ونـينه ولعنه
شجاك انسيت يمدلل ولعنه
متى اتواصل
حبي ذابل
جسد ناحل
دمع سايل
حجي الباطل
رمح شاتل
على العاذل
اريد ادعي بحبي ذايب ولعنه
وشاك وغير اطـباعك عليه
--------------
اول من نظم الابوذيه المنبريه
الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي اول من نظموا الابوذيه المنبريه او ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي ، وهنا الشاغر حسين العبادي يطرح بعض الاسشله الشعريه والالغاز :
شنهوا اللي على المخلوك داره
وشنهوا العاف بزره وسكن داره
وشنهوا المايعيش بغــير داره
وشنهوا الما ينـــام الا بتحيه
اما الجواب فمن الشاعر الملا حسين الكربلائي بعد حقبه طويله من الزمن على رحيل الشاعر حسين العبادي :
الكمر يلي على المـخلوك داره
الزرافه العاف بزره وسكن داره
السمج الما يعيش بغــير داره
الفيل الما ينــــام الا بتحيه
اخوكم عباس الكربلائي
abbes_gb@yahoo.com
عباس الكربلائي- عضو مميز
- عدد المساهمات : 234
العمر : 57
رقم العضوية : 7
تاريخ الانتساب : 24/9/2008
عارضة الطاقة :
احترام القوانين :
الاوسمة :
نقاط الشكر : 5
نقاط : 59387
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
مواضيع مماثلة
» شعر الشعبي مني
» الشعر الفصيح
» الشعر الفصيح
» هل ذقت جمال هذا الحب ؟؟
» بعض عجائب الشعر العربي الجميل
» الشعر الفصيح
» الشعر الفصيح
» هل ذقت جمال هذا الحب ؟؟
» بعض عجائب الشعر العربي الجميل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى